أخبار عاجلة
ارتفاع نيكي إلى 0.18 % في بداية التعامل بطوكيو -
النفط تدعو شركة بريطانية لتطوير الحقول في كركوك -
بالوثيقة.. معصوم يصادق على اقالة نجم الدين كريم -
البرلمان يعقد جلسته برئاسة الجبوري -

سامح شكري إلى بغداد لبحث الأزمة الخليجية ومواجهة الإرهاب

سامح شكري إلى بغداد لبحث الأزمة الخليجية ومواجهة الإرهاب
سامح شكري إلى بغداد لبحث الأزمة الخليجية ومواجهة الإرهاب

يبحث وزير الخارجية المصري سامح شكري في بغداد غدًا آخر التطورات السياسية في المنطقة على ضوء الازمة الخليجية وجهود مواجهة الإرهاب والاتفاق على تنشيط التعاون السياسي بين البلدين وموعد وجدول اعمال اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي حكومتي البلدين التي ستعقد في العاصمة العراقية.

إيلاف من لندن: قالت وزارة الخارجية العراقية اليوم إن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيزور العاصمة بغداد غداً الأربعاء.

وأشارت في بيان صحافي إلى أن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ونظيره المصري شكري سيعقدان مؤتمراً صحافياً في بغداد عقب اجتماعهما الذي ينتظر ان يتناول تطورات الاوضاع في المنطقة وخاصة ما يتعلق منها بالازمة الخليجية كما ابلغ مصدر عراقي "إيلاف" حيث فرضت مصر والسعودية والبحرين واليمن ودول عربية اخرى اجراءات لمقاطعة قطر لدعمها وتمويلها للإرهاب الامر الذي تنفيه الدوحة وتتهم تلك الدول بفرض حصار متعمد عليها.

وكان العراق قد نأى بنفسه عن هذه الازمة وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد في 13 من الشهر الماضي إن بلاده ضد الحصار على أية دولة "حتى وإن كانت لا تتفق معها".. ودعا إلى "وقف الدعم للإرهاب من أية جهة أو أي دولة كانت".

توسيع التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب

كما سيبحث الوزير المصري مع المسؤولين العراقيين تطوير التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتوسيع العلاقات الاقتصادية بينهما حيث كان ارسال اولى شحنات نفطه الى مصر في إطار الاتفاق الذي وقعته القاهرة وبغداد في ابريل الماضي والذي يبيع العراق بموجبه الى مصر 12 مليون برميل من النفط خلال عام بواقع مليون برميل شهريا وهي قابلة للزيادة مستقبلا بشروط دفع ميسرة.

وكان شكري قد اجرى مباحثات هاتفية مع الجعفري في العاشر من الشهر الحالي أكدا خلالها ضرورة استكمال إجراءات عقد كلٍّ من الجولة المقبلة للتشاور السياسيي بين البلدين على مستوى وزيري الخارجيَّة إضافة إلى الاتفاق على موعد الاجتماع المقبل للجنة العليا المشتركة التي يرأسها رئيسا الوزراء العراقي حيدر العبادي والمصري شريف اسماعيل.

وجرت في القاهرة في الاول من الشهر الماضي مباحثات مصرية عراقية لترتيبات عقد الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة حيث أشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر التي تتولى رئاسة اللجنة الوزارية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا في بيان صحافي إلى حرص حكومة بلادها على عقد هذه اللجنة في أقرب وقت ممكن حيث تعد اللجنة أحد أهم آليات تفعيل التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

ويجرى حاليا التنسيق بين السلطات المختصة في بغداد والقاهرة لدراسة مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقترحة من الجانب المصري وكذلك تحديد الموعد النهائي لانعقاد اللجنة العليا المقررة في بغداد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تواصل المناورات بين تركيا والعراق.. وأردوغان: إدارة كردستان ستدفع ثمن الاستفتاء