أخبار عاجلة
توترات جديدة بين الحوثيين وصالح في صنعاء -

55% تغطية محافظة مسقط بشبكة النطاق العريض بنهاية العام الجاري

55% تغطية محافظة مسقط بشبكة النطاق العريض بنهاية العام الجاري
55% تغطية محافظة مسقط بشبكة النطاق العريض بنهاية العام الجاري

تستهدف توفير الخدمة لأكثر من 60 ألف وحدة خلال هذا العام

مدير عام المشاريع بـ “النطاق العريض”: الشركة قطعت مراحل متقدمة بمد الألياف البصرية باستخدام شبكة الكهرباء

مسقط ـ العمانية: أوضح سالم بن سعيد العلوي مدير عام المشاريع بالشركة العمانية للنطاق العريض أن استراتيجية الشركة تهدف إلى تغطية محافظة مسقط بحلول عام 2020 بحوالي 85% من شبكات النطاق العريض فائقة السرعة وفي السلطنة بشكل عام بنسبة 30%.
وقال العلوي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الشركة ستعلن نهاية العام الجاري عن التفاصيل المستقبلية الخاصة بتنفيذ مشاريع شبكة النطاق العريض خلال العام المقبل 2018، موضحًا أنها تستهدف توفير شبكة النطاق العريض خلال العام الجاري لأكثر من 60 ألف وحدة، إضافة إلى ما تمت تغطيته حتى الآن والذي يبلغ أكثر من 145 ألف وحدة سكنية وتجارية.
وعن المشاريع التي تم افتتاحها للمشغلين خلال النصف الأول من العام الجاري بمحافظة مسقط قال إنها كانت في العذيبة والغبرة والقرم ومدينة الإعلام ووادي عدي والحمرية والوادي الكبير وبعض نواحي ولاية السيب، مؤكدًا انه جارٍ العمل في بعض المشاريع في الخوض بجوار واحة المعرفة والخوض السابعة والمرحلة الثانية من ولاية العامرات وجزء من الغبرة وحي الكوثر بالقرب من نادي السيب وفي جامعة السلطان قابوس والخوير والمرحلة الأولى من المعبيلة الجنوبية والمعبيلة السابعة والثامنة.
وتوقع أن يتم طرح تلك المشاريع على المشتركين بشركات الاتصالات ابتداءً من الربع الرابع من العام الجاري إلى الربع الثاني من العام المقبل، مشيرًا إلى ان تغطية محافظة مسقط بشبكة النطاق العريض سوف تصل إلى ما يزيد على 55% مع نهاية العام الجاري وأنه يوجد حاليا أكثر من 31 ألف مستخدم فاعل، متوقعًا أن يرتفع عدد المستخدمين إلى ما يقارب 40 ألف مستخدم على نهاية العام.
وحول المشاريع تنفذها الشركة خارج محافظة مسقط قال مدير عام المشاريع بالشركة العمانية للنطاق العريض إن الشركة تقوم حاليا بتوصيل الألياف البصرية في ولاية المصنعة ومشروعين في محافظة ظفار في السعادة بولاية صلالة الذي من المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام الجاري وآخر في مدينة صلالة وسينتهي العمل من الأعمال المدنية فيه بمنتصف العام المقبل 2018.. كما تعمل الشركة على تنفيذ مشروع في ولاية صحار بالمنطقة الصناعية وفي مركز الولاية وفي محافظة مسندم هناك مشروع لتوصيل خدمة النطاق العريض الى ولاية خصب، مشيرًا إلى أن بعض الولايات والمدن المختلفة بالسلطنة سترد في خطة الشركة للعام المقبل 2018.
وأضاف سالم بن سعيد العلوي مدير عام المشاريع بالشركة العمانية للنطاق العريض أن الشركة تعمل على توصيل شبكة النطاق العريض الى المنازل وربط المدن عبر وجود خط خاص بالشركة يمر بالطريق السريع الذي يصل من مسقط إلى الرستاق وبعد ذلك إلى عبري بالتنسيق مع وزارة النقل والاتصالات كما أن هناك تعاونا بين الشركة ومختلف المؤسسات الحكومية التي تعمل في مجال توفير البنية الأساسية أو تمتلك بنية أساسية للألياف البصرية كشركة حيا للمياه في مجال الصرف الصحي وكذلك شركات الكهرباء والهيئة العامة للكهرباء والمياه وشركات النفط والغاز.
وأشار إلى أن الشركة وصلت إلى مراحل متقدمة في عملية مد شبكة الالياف البصرية باستخدام شبكة الكهرباء من خلال الألياف البصرية الموصلة على شبكات الكهرباء أو مد كوابل الألياف البصرية على أعمدة الكهرباء التي من شأنها تساعد الشركة في توصيل الخدمة الى المناطق البعيدة او عمل نواقل لمحطات الموبايل حتى يتمكن المشغلون من توفير خدمة الجيل الرابع في تلك المناطق.
وقال العلوي إن الشركة قامت وما زالت تقوم بتجارب لاستخدام شبكة الكهرباء، كما أنها تعمل حاليا تجارب على نظام جديد يسمى “تي في وايت سبيس “TVWS” وهو نظام يبث على قنوات “يو أتش أف” الذي يستغل الترددات التلفزيونية غير المستغلة عن طريق النطاق الترددي او الطيف الترددي اذ قامت ومنذ خمسة أشهر بإيصال خدمة النطاق العريض إلى مدرستين ومنزل ومقسم واثبتت التجارب فعالية التجربة، حيثُ وصلت سرعة التنزيل إلى أكثر من 10 ميجا لكل ثانية.
وأوضح أن الشركة العمانية للنطاق العريض لا تتحكم في أسعار الانترنت المقدمة للمشتركين بل هي تعتبر شركة منفذة للاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض عبر توفير شبكة النطاق العريض فائقة السرعة لمزودي خدمات الاتصالات بالسلطنة قائلا “بعد دخول العمانية للنطاق العريض في السوق بدأت أسعار الانترنت المنزلي ذات سرعات وجودة عالية”.
وعن تواجد الشباب العماني قال العلوي إن عدد العاملين بالشركة وصل الآن حوالي 150 موظفًا معظمهم من الشباب العمانيين وأن نسبة التعمين في الإدارة العليا والمهندسين والفنيين بلغت أكثر من 95%.
واختتم سالم بن سعيد العلوي مدير عام المشاريع بالشركة العمانية للنطاق العريض حديثه لوكالة الأنباء العمانية بالقول إن المشاريع بالشركة تنقسم إلى نوعين مشاريع كبيرة تذهب إلى الشركات الكبيرة ويشترط فيها أن تمنح للشركات الصغيرة والمتوسطة كمقاولين من الباطن ومشاريع أخرى تطرح مباشرة للشركات الصغيرة والمتوسطة بحسب تكلفة المشروع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السجن 6 سنوات لربة منزل للإتجار فى المخدرات بالسلام
التالى سقوط تشكيل عصابي لاتهامهم بسرقة دراجات نارية بالغربية .. صور