اخبار السعودية/ صيام الحامل

اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ضمن متابعه صحيفتنا الاخباريه لاحدث الاخبار والتطورات السعودية لهذا اليوم

أثبتت معظم الدراسات عدم وجود آثار سلبية لصيام الأم على صحتها ووزن الجنين ونموه إذا كان الحمل طبيعيا.

ويصل الغذاء كاملا للجنين عن طريق دم الأم بغض النظر إن كانت الأم بحالة صيام أم لا، فإن كانت الأم صائمة فإن التغذية للجنين ستتوفر عن طريق مخازن جسمها، فتخرج من هذه المخازن المواد الأساسية اللازمة لنمو الجنين وتمر عبر الدم إلى المشيمة وبسهولة فتتأمن حاجته كاملة.

ولذلك مهما كانت حالة الحامل، صامت أم لم تصم، فإن الغذاء سوف يصل للجنين كما قلنا عن طريق المخزون ولذلك فإن الحامل وبشكل فسيولوجي وطبيعي تكتسب ما مقداره 3 - 4 كلغ إضافية في وزنها هي عبارة عن دهون احتياطية لا علاقة لها بوزن الجنين ولذا فإن طالت فترة الصيام فلن يكون هناك ضرر بإذن الله على الحامل او الجنين.

وينصح أخصائي التغذية بمستشفى الولادة والاطفال بالدمام وليد القحطاني بتناول كميات كبيرة من الأغذية خلال فترة ما بين الإفطار والسحور، خصوصا الماء والعصائر والحليب.

كثرة السوائل، والعصائر الطبيعية منها تعوض الجسم ما فقده خلال فترة الصوم.

تساعد كثرة السوائل على تنظيف الأمعاء وتمنع الإمساك وتقلل من فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

ويشير القحطاني الى اهمية الإفطار بشكل تدريجي والبدء بالتمر واللبن، فهما غذاء قيمته الغذائية عالية وسهل الهضم وسريع الامتصاص.

عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة، لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، كما يمكن تناول من 4 إلى 5 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الإفطار والسحور.

تجنب الدهنيات والمواد الدسمة وتجنب، أو الإقلال من تناول حلويات رمضان الدسمة أو البدء بها في الإفطار، مثل الكنافة والبسبوسة بالقشدة وغيرهما. وعلى الحامل الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل، لأنها تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة

وبعد الشهر الثالث تزيد الاحتياجات الغذائية، فالحامل تحتاج إلى الكالسيوم المتوافر في الألبان ومنتجاتها، كالجبن والزبادي والمهلبية والأرز باللبن، وهناك أقراص الكالسيوم

بالإضافة للحديد وضرورة تناول الحامل الأغذية الغنية به، سواء كانت حيوانية كالكبدة، اللحوم والبيض، أو نباتية مثل الجرجير والبقدونس والخس.

وفي الشهور الأخيرة من الحمل يجب التركيز على الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والألبان ومنتجاتها والعصائر كما ان المرأة الحامل بحاجة إلى زيادة السعرات الحرارية وزيادة البروتين بصفة خاصة والمعادن والفيتامينات.

ويضيف القحطاني ان وجبة السحور يجب ان تحتوي على المواد النشوية ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات الطازجة.

البعد عن الدهون والزيوت، حتى لا تصاب بالحموضة أثناء فترة الصيام.

وينصح بحصول الأمهات الحوامل عند صيامهن على قسط مناسب من الراحة والنوم، والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

وهذا ما تم معرفته ونشرته لكم من مصادرنا الموثوقة، لمتابعه اخر الاخبار الخليجية والعربيه تابعنا بإستمرار لتبقى عينك على الحقيقة العربيه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق