أخبار عاجلة
مقتل قيادى بداعش فى قصف جوى جنوب كركوك -
النصر يخطف تعادلا قاتلا أمام سموحة فى الدورى -

عن ضعف تحويلات المصريين بالخارج | اقتصاديون: خوف من قرارات الحكومة

عن ضعف تحويلات المصريين بالخارج | اقتصاديون: خوف من قرارات الحكومة
عن ضعف تحويلات المصريين بالخارج | اقتصاديون: خوف من قرارات الحكومة

قال خبراء اقتصاديون ومصرفيون، إن التذبذب فى نسب الارتفاع فى تحويلات المصريين فى الخارج منذ تعويم الجنيه ناتج عن الخوف الذي ينتاب أصحاب الأموال من القرارات الاقتصادية التى تتخذها الحكومة، مؤكدين أن نسب ارتفاع التحويلات كان يجب أن ترتفع بشكل كبير عما تم إعلانه بـ60%.


فيما رأى آخرون أنه طالما هناك ارتفاع فى نسبة التحويلات فإننا نسير على الطريق الصحيح، متوقعين زيادة نسبة التحويلات خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس.

 

وأظهرت البيانات الأولية للبنك المركزي، ارتفاع إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مايو 2017 بمعدل 11.1%، على أساس سنوي.


وأوضحت البيانات، أن تحويلات المصريين خلال الشهر بلغت نحو 1.7 مليار دولار مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال شهر مايو 2016.


كانت بيانات البنك خلال شهر أبريل 2017، أظهرت تراجعاً طفيفاً في تحويلات المصريين العاملين بالخارج لتسجل نحو 1.32 مليار دولار مقابل نحو 1.36 مليار دولار خلال أبريل 2016.

 

وتعد التحويلات من أهم مصادر العملة الأجنبية للبلاد، حيث يقدر عدد المصريين العاملين في الخارج بنحو 8 ملايين مصري، يتواجد حوالي 70% منهم فى دول الخليج العربي، و30% في أوروبا ودول أمريكا الشمالية، وتعتبر مصر من أكبر الدول العربية التي تتلقي تحويلات سنوية والسادسة على مستوى العالم.
 
إلا أن الإقبال عليها كان ضعيفا للغاية، بسبب الفرق الكبير بين سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء، وهو ما تغير بعد تحرير سعر الصرف، حيث زادت التحويلات.
 
وكان البنك المركزي المصري قرر فى 3 نوفمبر من العام الماضى تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب.
 
وفيما يلى بيانات تحويلات المصريين فى الخارج ومعدل الزيادة منذ التعويم وحتى الآن:


ديسمبر


قال البنك المركزي، إن تحويلات المصريين في الخارج زادت 15.4 بالمئة إلى 1.6 مليار دولار في ديسمبر 2016 من 1.4 مليار في ديسمبر 2015.


وبهذا وصل إجمالي تحويلات الربع الأخير من 2016 إلى 4.6 مليار دولار بزيادة 11.8 بالمئة من 4.1 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2015.
 
 يناير
ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يناير 2017 مقارنة بذات الشهر من العام الماضى بمعدل 23٪ لتصل إلى نحو 1.6 مليار دولار مقابل نحو 1.3 مليار دولار خلال شهر يناير 2016.
 
مارس
أظهرت بيانات شهر مارس 2017 ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لتسجل نحو 1.6 مليار دولار مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال مارس 2016.
 
 أبريل
أظهرت بيانات شهر أبريل 2017 تراجعا طفيفا في تحويلات المصريين العاملين بالخارج، لتسجل نحو 32. 1 مليار دولار، مقابل نحو 1.36 مليار دولار خلال أبريل 2016.

 

مايو
أظهرت البيانات الأولية للبنك المركزي، ارتفاع إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مايو 2017 بمعدل 11.1%، على أساس سنوي.

 

توقعات بالارتفاع 
قال الدكتور محمد عبدالعظيم الشيمي الخبير المصرفي، إن المعيار الأساسي لتقييم تحويلات المصريين فى الخارج هو نسبة الارتفاع وطالما هناك ارتفاع فى نسبة التحويلات فإننا نسير على الطريق الصحيح.


وأضاف الشيمي، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أننا لن نستطيع الحكم على سياسات البنك المركزي تجاه حجم تحويلات المصريين فى الخارج إلا إذا قمنا بالمقارنة بين 6 أشهر كاملة ونظيرتها فى السنة الماضية لأن هناك شهور تشهد ركودا فى التحويلات وأخرى تشهد انتعاشا.


وتوقع الخبير المصرفي، أن ترتفع تحويلات المصريين فى الخارج خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس بنسبة أكبر من مارس وأبريل ومايو لأنها فترة أجازات المصريين فى الخارج وتحويلاتهم فيها ترتفع كما أنها تشهد عودتهم من الخارج لقضاء فصل الصيف مع أسرهم.


وأوضح أن الارتفاعات فى التحويلات خلال الأشهر الماضية ولو بنسب منخفضة ناتجة عن قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية الذى أدى لاتجاه المصريين إلى السوق الرسمي فى البنوك بدلا من السوق السوداء، مشيرا إلى أن استقرار سعر الصرف لمدة طويلة من العوامل المهمة لزيادة التحويلات بسبب حالة الاطمئنان التى تنتاب المصريين فى الخارج.


الخوف من القرارات الاقتصادية
وقال أحمد سامي، الخبير المصرفي، إن التذبذب فى نسب الارتفاع فى تحويلات المصريين فى الخارج منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى ناتج عن الخوف الذي ينتاب أصحاب الأموال من القرارات الاقتصادية التى تتخذها الحكومة.


وأضاف سامي فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن رد الفعل على القرارات الاقتصادية يكون سريعا على المواطنين ما يؤثر على اتخاذ قراراتهم بتحويل أموالهم إلى مصر ولذلك يجب اتخاذ القرارات السليمة من جانب الحكومة والبنك المركزي من أجل زيادة التحويلات لأنها من أهم موارد النقد الأجنبي لمصر.


وفرة فى العملات الأجنبية 
وقال خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، إن تحويلات المصريين فى الخارج زادت منذ تحرير سعر صرف الدولار، ما ساهم فى تحقيق وفرة فى البنوك من العملات الأجنبية. 


وأضاف الشافعى فى تصريحات صحفية، تعليقا على زيادة تحويلات المصريين فى الخارج لـ 11.1 %، لتصل إلى 1.7 مليار دولار مقارنة مع 1.5 مليار قبل عام، أن هذا يتطلب من الدولة وقف التحويلات غير الشرعية لأموال المصريين بالخارج والضرب بيد من حديد على عصابات تهريب الأموال ، فضلا عن المساهمة فى توعية المصريين بالخارج بأضرار ومخاطر تهريب الاموال بطرق غير شرعية.

 
وأشار إلى أن أموال المصريين بالخارج يجب أن نجد لها استثمارات، وندمج هذه الأموال فى الاقتصاد المصرى، وتدخل السوق المصرفى، لزيادة القدرة الاستثمارية للاقتصاد القومى بما يحقق فائض فى الناتج المحلى. 

 

نسبة قليلة  
رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، قال إن ارتفاع تحويلات المصريين بنسبة 11% فى شهر مايو، قليلة جدا ولا تساوى حجم المجهودات والقرارات التى تم اتخاذها من أجل زيادتها بعد التعويم.

 

وأضاف عبده فى تصريحات سابقة لـ"مصر العربية"، أن هذه النسبة كان يجب ألا تقل عن 60% بعد التعويم لأنه لم يعد هناك سوق سوداء فى السوق المصري وأصبح الجهاز المصرفي هو المتحكم فى حجم التحويلات من الخارج والجهة الوحيدة التى تستقبلها وبالتالى كان يجب أن ترتفع هذه النسبة بشكل كبير.


وأوضح رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن الدولار حاليا لم يعد كما كان فى السابق بسعرين فى السوق أحدهما مرتفع والآخر منخفض، وبالتالى كان يلجأ المصريون للسعر المرتفع فى السوق السوداء ويقوموا بتحويل أموالهم من خلاله بل بالعكس أصبح سعر البنوك الرسمي أعلى من سعر السوق السوداء ووصل حاليا إلى 18 جنيها عكس الماضى عندما كان بـ13 و14 جنيها ولذلك كان لابد أن ترتفع النسبة لـ60% على الأقل.


وأشار إلى أن انخفاض تلك النسبة يرجع إلى فشل بعض سياسات البنك المركزي وتخوف المصريين فى الخارج من عودة السوق السوداء مستقبلا فى ظل احتياج مصر للنقد اﻷجنبي بشدة خلال العام المقبل نتيجة التزاماتها التى تصل إلى 14 مليار دولار ولذلك ينتظر المصريين وصول الدولار لأعلى سعر ومن ثم يبدأوا فى تحويل أموالهم للاستفادة من هذا السعر. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يلغي برنامج “الحالمين” للمهاجرين ويكلف الكونجرس ببحث مصير المتضررين