أخبار الكويت على مدار الساعه «بيتك»: 17.8 مليون دينار الدعم المصروف في فبراير - اقتصاد

الرأي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ضمن تطور الاحداث ومتابعه موقعنا لآخر الاخبار الكويتية

آخر اخبار الكويت المواد التموينية تشكل 54 في المئة من إجمالي الدعم الحكومي المقدم

أشار بيت التمويل الكويتي «بيتك»، إلى استقرار مستوى التضخم في أبريل الماضي، للشهر الثاني على التوالي، عند أقل ارتفاع سنوي في نحو أربع سنوات، مسجلاً 2.6 في المئة، لكنه أدنى من مستواه الذي سجل 2.9 في المئة خلال أبريل العام الماضي.

ولفت «بيتك» في تقريره حول التضخم، إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك وتكاليف المعيشة بلغ 144.3 نقطة في أبريل، ولاحظ استقرار مستويات الرقم القياسي منذ بداية العام الحالي وقبل ذلك بعدة أشهر.

ورأى التقرير أن تحركات مستويات التضخم تسير في اتجاه تنازلي، منوهاً بأنه على أساس شهري انخفض الرقم القياسي في أبريل بنسبة طفيفة لم تبلغ 0.01 في المئة.

وأظهر ارتفاع الرقم القياسي في معظم المكونات الرئيسية للرقم العام، إذ يأتي الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار مجموعة النقل كأعلى ارتفاع بين المكونات الرئيسية وفاق 12 في المئة خلال أبريل، مبيناً أنه يسير في اتجاه تصاعدي، يليه معدل التضخم في مكون الفنادق والمطاعم الذي يسير أيضاً في اتجاه تصاعدي مسجلاً 4.5 في المئة، ثم مكون خدمات السكن مسجلاً ارتفاعاً قدره 4.3 في المئة، ولكنه يتجه نحو الانخفاض.

ونوه بحفاظ الرقم القياسي لمكون المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة على زيادته بنسبة 2.9 في المئة، فيما سجل التضخم لمجموعتي الصحة والتعليم 1.9 و1.2 في المئة، بينما انخفضت مستويات الأسعار في مجموعة الكساء بنسبة 1 في المئة، ولمكون الغذاء بنحو 0.2 في المئة.

وذكر التقرير أن الدولار أغلق أبريل على انخفاض شهري طفيف مسجلاً 304.3 فلس وفق بيانات بنك الكويت المركزي، محققاً ارتفاعاً سنوياً آخذاً في الزيادة حتى وصلت إلى 1 في المئة، كاشفاً عن مسار تنازلي نسبي بدأ منذ بداية العام لسعر العملة الأميركية.

وأظهر انخفاض سعر اليورو الأوروبي بنسبة 2.9 في المئة، على أساس سنوي، إذ يبدو أن تحركاته تتجه نحو مزيد من الانخفاض، حيث سجل 331.6 فلس في نهاية أبريل، وهو أعلى بنسبة 1.2 في المئة من إغلاقه في الشهر السابق له.

وبين أنه وفق آخر بيانات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة الكويتية عن شهر فبراير، فقد بلغ إجمالي الدعم المنصرف نحو 17.8 مليون دينار، منها أكثر من 9.5 مليون دينار إلى مجموعة المواد الأساسية التموينية وإلى حليب ومغذيات الأطفال، كما صرف 8.3 مليون دينار دعماً لمواد البناء الأساسية التي يتم إنتاجها مثل الإسمنت

قراءة المزيد ...

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق