اخر اخبار البحرين الدول العربية وقطر: ساعة الحساب

رأي اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

متابعه موقعنا في ظل تطور الاحداث والاخبار البحرينية

اخبار البحرين على مدار الساعه June 6, 2017

بقلم: ايال زيسر

إن قرار السعودية ومصر والبحرين ودولة الامارات، اضافة الى اليمن وليبيا، قطع العلاقة مع قطر وفرض عقوبات عليها، هو ضربة شديدة للامارة الصغيرة على شواطيء الخليج الفارسي التي اعتبرت نفسها حتى أمس امبراطورية تقوم بتدوير الشرق الاوسط على اصبعها.

المال والاعلام، أي اموال النفط، وقناة “الجزيرة” منحت قطر قوة وهمية وجعلتها تصبح الولد المشاغب في العالم العربي. طموح قادتها للعب دور مركزي في المنطقة، ولا سيما اغضاب السعودية “الأخت الكبرى”، التي بينها وبين قطر مذهب ديني مشترك هو المذهب الوهابي، جعل الدولتان تفعلان وتفكران بشكل مختلف عن الدول العربية الاخرى.

في السابق كان لهذا الامر افضلية ما. كانت “الجزيرة” قناة تلفزيونية تعض، وهي لم تتردد في تناول الظواهر التي اعتبرت مثابة تابو في الحوار في العالم العربي. وكانت تنتقد ايضا الديكتاتوريات العربية، وتستثني قطر وحليفاتها، مثل نظام بشار الاسد في سوريا (الى حين اندلاع الثورة). ونذكر في هذا السياق استعداد قطر لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل في منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

يبدو أن قطر قد نسيت حدودها. تكتيك قطر في السنوات الاخيرة، تكتيك البقاء ومحاولة الحفاظ على قدرة التأثير. فمن جهة استقبلت قيادة القوات الامريكية في اراضيها، ومن جهة اخرى هي تحافظ على علاقة جيدة مع ايران. ومن جهة تقوم بانتقاد الانظمة القمعية في العالم العربية، لكنها من جهة اخرى اعتمدت “الديكتاتورية المتنورة” في قطر حيث يتم الدوس على حقوق العمال الاجانب الذين يشكلون غالبية سكان الامارة ولا يحصلون على حقوق المواطن الاساسية.

باسم الانفتاح وحرية المعلومات والرأي، تحولت “الجزيرة” الى بوق وأداة للقوى

قراءة المزيد ...

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق